To support the Egypt Centre, please click the button below

Sunday 2 May 2021

أستعراض لدورة طيبة: مدينة المائة باب

The blog post for this week has been written by Noura Seada, who has always been passionate about ancient Egyptian History. Ever since she was a little girl, Noura remembers collecting a lot of Pharaonic souvenirs to build up her own museum collection and imagined being a tour guide and describing them to tourists. At that early stage, Noura knew very well that this is what she wanted to be, so she did an undergraduate degree in Tourism Guidance and is now perusing post-graduate studies. Her main areas of interest are religion, animals, and disabled people in ancient Egypt. We are very excited that this is our first blog post written in Arabic, which fulfils one of the Egypt Centre’s key principles of widening participation. Thank you Noura!


هذه ليست المرة الاولي التي أستمتع فيها بحضور أحدي دورات مركز مصر، وكالمعتاد كان عدد الحضور كبيريصل إلي ١٨٢شخص، الرقم الذي يستحيل تحقيقه في الحالات العادية والفضل هنا يرجع لوباء الكورونا برغم كل مساوءة إلا إنه دفعنا جميعا الي التوجه الي عالم التكولوجيا وأستخدام منصة زووم. أتمنى لجميع القراء الصحه والسلام ومحاولة رؤية كل ما هو إيجابي بهذه الفتره العصيبة.

 بدأ البروفيسور "كن جريفين" مدير مركز مصر بأعطاء مقدمة مختصره عنه وعن "سام” ودورها الفعال في مركز مصر.  مركز مصر يحتوي على ٦٠٠٠ قطعه أثار مصرية قديمة منهم ١٠٠ من طيبة، قام البروفيسور خلال الدورة بدمج القطع قدر الإمكان مع الشرح لإتاحة الفرصة للمشاهدين للتعرف على مجموعة مركز مصر مثل لوحه W1377 وتابوت W1982. لمعرفة مزيد من التفاصيل عليك بزيارة الكتالوج الألكتروني والذي يسهل أستخدامة سواء بالبحث بأسم أو رقم القطعة.

 

(W1982شكل ١: غطاء تابوت إوسن حست موت

قبل الدخول في محتوي هذه الدورة كان على أولا مشاركتكم ببعض التفاصيل الهامة، هذه الدورات تتألف من خمس محاضرات بمعدل محاضرة أسبوعيا، مدتها ساعتين ويتوسطهم خمس دقائق أستراحه. عليك بترك أي اسئلة لنهاية المحاضرة. ماهو رائع في دورات مركز مصر انه يمكنك الحضور بين يومي الأحد مساءا أو الأربعاء صباحا أو كليهما إذا ترغب في ذلك، كما يتم تزويدك بحساب شخصي لمشاهدة تسجيل المحاضرة في أي وقت أخر. يوجد متطوع إسبوعيا لكتابة مدونة على ما تم تداولة خلال المحاضرة لا تتعدي الألف كلمة والتي تنشر كل يوم أثنين. يقوم البروفيسور "كن" أسبوعيا بإرسال مقالات وكتب للإطلاع بإستفاضه وبالطبع ليس إلزاميا. في النهاية أنا أنصح الجميع لدعم مركز مصر بالأشتراك في هذه الدورات المثمرة للغاية. بالرجوع إلى محتوي الدورة تمكن البروفسور "كن" من إيجاد التوازن في طريقة التدريس بحيث تناسب الجميع، فهو على دراية كاملة بتنوع خلفيات الحاضرين.

 الأن على البدء في عرض محتوي الدورة وسأبرز لكم أهم النقاط التي تعرض لها البروفيسور "كن” خلال الخمس أٍسابيع بإيجاز. المحاضرة الأولي هي مقدمة مختصرة عن طيبة وجغرافيتها وخلفيتها التاريخية. بدأ من أن منطقة طيبة لديها أسماء عديدة، حيث أطلق المصريين القدماء عليها (نيوت) بمعني المدينة وأيضا (نيوت رسيت)  المدينة الجنوبية و(يونو شيما) بمعني جنوب هليوبليس والتي تقابل هليوبليس الشمالية. كما أطلق عليها (تا ايبت)  بمعني المعبد إشارهّ للكرنك بينما أطلق اليونانين عليها طيبة الأسم الذي تم إختياره للدورة واليوم يشار لها بالأقصر.

 

شكل ٢: موقع متعدد الأسماء


تنقسم طيبة إلى ضفتين شرقية وغربية، أشار المصريين القدماء للغرب بمدينه الموتي بينما للشرق بمدينه الاحياء القديمة. أسُتخدمت طيبة كجبانة منذ الدوله القديمة. أكثرأله طيبة شهرة هو الإله أمون، ثالوث طيبة يتكون من أمون و زوجته موت و الطفل خونسو، كما تعبد آلهه محلية بطيبة مثل ميريت سيجر وبتاح ومونتو. كما تم تأليه أحمس نفرتاري وأبنها أمنحوتب الأول و وأمنحوتب أبن حابو. يوجد بطيبة العديد من المعابد ، كما كانت مركز للأحتفالات و الأعياد مثل عيد الأوبت السنوي وعيد الوادي الجميل. للألهه أمون تاريخ طويل يبدأ من نصوص الأهرامات ثم زاد شائنه بمدينه الأقصر في الدولة الحديثة، دائما يظهر مرتديا الريشتان على رأسه وأحيانا يتوسطهم قرص الشمس.

 بلغ عدد سكان طيبة في مصر القديمة حوالي ٤٠ ألف، أزداد العدد إلي ١٢٠ ألف في عهد رمسيس الثاني . لدي طيبة تاريخ طويل يرجع لعصور ما قبل التاريخ كما يوجد العديد من تماثيل الدولة القديمة بمعبد الكرنك، و منطقه الخوخة التي تحتوي على مقابر الدولة القديمة. تليها فتره الأنتقال الأولي وإنهيار الدولة, دفن الحكام بمنطقه الصف بالطارف مثل أنتف الأول. ثم الدولة الوسطي وتوحيد الأرضين بواسطة منتحوتب التاني ، ثم خلال عصر الأنتقال التاني قسمت مصر مره أخري وأصبح لديها أحمس المعروف بالمحرر لطرده الهكسوس و مع الدولة الحديثة الفترة الذهبية في تاريخ مصرأصبحت طيبة العاصمة الدينية.  خلال فترة الأنتقال الثالثة بدأت طيبة في الإنهيار، وأصبح كهنة أمون هم حكام مصرخلال الأسرة ٢١. حكم النوبين مصر خلال الأسرة ٢٥ وأستمرت عمليات البناء بالكرنك مثل عمود طهرقا، بنهاية الأسرة ٢٥ قام أشربانبال حاكم الأشوريين بتدمير طيبة. ثم جاء بسماتيك الأول وحكم مصرمن العاصمة سايس، بني ملوك العصر المتاخر في الكرنك قليلأ. قام الأسكندر الأكبر بزيارة طيبة وبناء العديد من الأثار بالكرنك والأقصر، ثم خلال العصرالروماني كانت الديانة الأساسية المسيحية، عاش الرهبان في أديره كثيرة مثل دير المدينة ومع الفتح الإسلامي أغلقت الأديرة بالتدريج وأصبح الإسلام هو دين المنطقة، و تم بناء مسجد الحجاج.

 

شكل ٣: مسجد أبو الحجاج

بينما الأسبوع الثاني كان عن معابد الضفة الشرقية: معبدي الأقصر والكرنك بالطبع يصعب تغطيتهما في محاضرة واحدة. معبد الكرنك كان له أسماء عديدة، أطلق المصرين القدماء عليه إيبت سوت، هو المعبد الأساسي لعبادة أمون و يعد أكبر معبد في مصر وفي العالم كله. كان معبد الكرنك في بأدي الأمرعلى جزيرة منفصلة ثم حدث تغيرجغرافي للمنطقة. يرجع أصل معبد الكرنك إلي الدولة الوسطي. قام البروفيسور "كن" بجولة بالمعبد بدأ من الصرح الأول والذي يعود للأسرة ال ٣٠ عهد الملك نختنبو، ثم الساحة الأثيوبية والتي تحتوي علي أعمدة طهرقة، من أهم العناصر بداخلها معبد رمسيس الثالث وبوابة بوباستيس للملك شيشنق الأول والمقصورة الثلاثية للملك سيتي الثاني. الصرح الثاني يؤدي إلي بهو الأعمدة المكون من  ١٣٤ عمود، هناك مناظر المعارك التقليدي بمصر القديمة و مناظر صيد طيور كرمزية للقضاء علي الفوضي. الصرح الثالث لم يتبقي منه إلا الجزء الأسفل، بحتوي علي أحد مسلات تحتمس الأول، وصولا للصرح الرابع حيث مسلة الملكة حتشبسوت. ثم الصرح الخامس والسادس وقدس الأقداس لفيليب أرديس. ثم المضي قدما للوصول إلي فناء الدولة الوسطي و الأخمنو مكان أحتفال الملك تحتمس الثالث بعيده الثلاثين علي العرش، الذي تميز بأعمدة وتد الخيمة. كما مُثل أيضا الأسكندر الأكبرو هو يقدم القرابين للأله أمون.

 

شكل ٤: معبد الكرنك

يمكنك الوصول  من الصرح الثالث للصرح السابع المزين بمنظر أنتصار تحتمس الثالث علي الأعداء والتي تعد الأولي من نوعها. ثم الصرح الثامن الأقدم علي الأطلاق للملكة حتشبسوت يليه الصرح العاشر لأمنحوتب الثالث. كما يوجد معبد خونسو والمتحف المفتوح الذي يحتوي على المقصورة البيضاء لسنوسرت الأول والمقصورة الحمراء لحتشبسوت المزينة بمناظر أحتفال الأوبت. يربط طريق الكباش معبد أمون بمعبد موت. كما يؤدي طريق كباش أخر إلي معبد الأقصر، وعلى امتدادة ٦ مقاصير لأستراحة مراكب الأله.

 أطلق المصرين القدماء علي معبد الأقصر إيبت رسيت. كُرس المعبد لأمون الأقصر. ما يميزهذا المعبد إنه مُوجه لمعبد الكرنك و ليس ناحية نهر النيل كباقي المعابد. كما لعب دورا هاما في عيد الأوبت الذي يعقد يوم ١٩ من الشهر الثاني لفصل بيرت. ذكر عيد الأوبت بالتفصيل في معبد الأقصر. هدف العيد تجديد ودمج قوي الأله والملك وأيضا توحيد أمون الأقصر و أمون الكرنك سويا. يرجع المعبد لعهد أمنحوتب الثالث ورمسيس الثاني. بعد عمليات الترميم أصبحت واجهة  معبد الأٌقصر مكونه من مسلة واحدة وتمثالين جالسين وأربع تماثيل واقفة. تُزين جدران الصرح مناظرأنتصاررمسيس الثاني علي الحيثيين بمعركة قادش. ما هو رائع حقا أن واجهة معبد الأٌقصر ممثلة على أحد جدران الفناء الشمسي. هناك غرف أستخدمت للعبادة المسيحية خلال العصر الروماني مزينة بالفريسكو، كما مُثل الأسكندر الأكبر أمام أمون كاموت أف. يوجد على الحائط الخارجي للمعبد الإله أمون سامع الصلوات ويقع  مسجد الحجاج شمال شرق المعبد.

 

شكل ٥: مدخل معبد الأقصر


كان الأسبوع الثالث عن الجبانات الملكية، وقام البروفيسور "كن" بالتركيز علي أهمهم الطارف و ذراع أبو النجا ووادي الملكات ووادي الملوك. من حيث الترتيب الزمني أول جبانة ملكية ترجع للأسرة ١١ بمنطقة الطارف وتضم ٣ مقابر لملوك تحمل اسم أنتف, تعرف بمقابر الصف حيث يتقدمها صف من الأعمدة. أشهرهم مقبرة أنتف الثاني والمشهورة بلوحة الكلاب. ثم مقبرة منتوحتب الثاني بمعبده الدير البحري والتي تحتوي على مقصورة ألباستر و لوح من الجرانبيت. ثم مقابرحكام الأسرة ١٧ بذراع أبو النجا والتي يعلوها شكل هرمي وأكثرهم شهرة مقبرة أخحتب و المعروفة بقلادة الذباب التي عادة ما تقدم في الحالات العسكرية.

 ثم مقابر وادي الملكات وهي تسمية غير دقيقة لأنها لاتحتوي فقط علي مقابر الملكات ولكن أيضا الأطفال و رجال الدولة. أطلق عليها المصريون القدماء مكان الجمال. رغم صغر وادي الملكات إلى أنه يحتوي علي عدد أكبر بكثير من مقابر وادي الملوك.. يوجد مقابر الأسره ١٨الغير المزينة والأسرة ١٩-٢٠ المزينة. أول من دفن بالمنطقة الأميرة أحمس Q.V 49 و ما يثير الانتباه حقا نُدرة تصوير الملوك بوادي الملكات. بينما أول مقابر ملكات الأسرة ١٩ هي ست رع Q.V 38  زوجة رمسيس الأول ,ثم مقبرة الملكة نفرتاري Q. V 66 زوجة رمسيس الثاني و التي تعد أشهر مقبرة بالوادي لجمال التصاوير بها.  تظهر الملكة في غرفة دفن تلعب السنت بهدف العبور من عالم الأحياء إلي عالم الموتي. ثم تأتي مقابرالأسرة ٢٠ مثل مقبرة تي تي Q.V 52 الشهيرة بأستخدام اللون البمبي غير المعروف بالفن المصري. أنتهاءاً بمقبرة أمون حر حبشف الأبن التاسع للملك رمسيس الثالث.

 

شكل ٦: الملكة نفرتاري تكرس القرابين

وصولا إلي أكبر جبانة بالبر الغربي وهي وادي الملوك و التي تنقسم إلي فرع شرقي و فرع غربي, أطلق عليها المصريين القدماء جبانة ملايين السنين العظيمة. تم أستخدمها في الأسرة ١٨,معظمهم المقابر تحمل اختصارK.V وأخرين W.V . تعتبر المقابرمتشابهه لحد كبيرمن الناحية الهندسية. لذلك قام العلماء بتقسم وادي الملوك إما بترتيب زمني أو علي أساس تخطيط المقبرة. من الصعب معرفة أول من دفن هناك ولكن الأحتمالات تتضمن تحتمس الأول و الثاني و الملكة حتشبسوت و ذلك لوجود ثلاث توابيت بغرفة دفن مقبرة K.V 20. بعض مقابر وادي الملوك مزينة بكتب الدينية مثل كتاب الموتي والإيمي دوات. أفضل المقابر من حيث المناظر المصاحبة هي مقبرة سيتي الأولK.V 17 حيث أطلق عليها المقبرة الجميلة. أما أكبر مقبرة والتي تشمل ١٢٠ غرفة هي K.V 5. ثم مقبرة تاوسرت وست عنخ المعروفة ب بروس أو بعازف القيثارة  ومميزة بأحتواءها علي غرفتي دفن. ثم هناك مقابر غير مزينة يبلغ عددها ١١يهتم بدراستها عالم الأثار"راين" لأنها لا تقل أهمية عن المزينة.

 الأسبوع الرابع عن قصور ملايين السنيين، قبل البدء في المحاضرة تحدث معنا البروفيسور "كن" عن الأكتشاف الجديد لبعثة زاهي حواس المصرية، وأوضح لنا أنها إكتشاف جديدة كلياً بأستعراض أدلة تثبت ذلك. ثم بدء بالحديث أن هذه القصور تحمل تسميات عديدة مثل المعابد الجنائرية والمعابد التذكارية لدورها في تكريس عبادة الملك المتوفي والأله، كما تعلب دورا هاما في الأحتفالات الدينية مثل عيد الوادي الجميل. ليس بالضرورة كل المعابد التي تحمل لقب ملايين السنين أن تكون معابد تذكارية يمكن أن تكون معابد دولة مثل الكرنك.

 قام البروفيسور" كن" بالحديث عن سبع معابد بالترتيب الزمني كلا من هذه المعابد تحمل أسم خاصة بها. بدأ بمعبد منتوحتب الثاني والذي يقع بمنطقة باب الحصان بشمال معبد حتشبسوت والذي يتكون من طابقين .ثم يأتي من بعده معبد حتشبسوت, المستمد تصميمه من معبد منتوحتب الثاني. أطلق عليه المصريين القدماء دجسر جسرو, وقد أشرف علي بناءه المهندس سيننموت الرجل المؤثر في فترة حكم حتشبسوت و الذي مُثل داخل المعبد٦ مرات،. يعد معبدها نقطه محورية في عيد الوادي الجميل حيث يقضي ثالوث طيبة أيام بقدس الأقداس المعبد. يُعتبرالمعبد الجنائزي للملك تحتمس الأول حيث أقامت  له حتشبسوت مقصورة خاصة. من أهم المناظر التي تزين معبدها، منظر بعثة بلاد بونت ومنظرالولادة الملكية.

 

شكل٧: معبد الملكة حتشبسوت بالدير البحري


 
معبد تحتمس الثالث يعود لفترة الحكم المشتركة بين حتشبسوت و تحتمس الثالث,يقطع طريق سير السيارات الصرح الأول عن باقي المعبد, يوجد به باب مزيف نقل مؤخرا من مدينة هابو. ثم تحدث عن معبد أمنحوتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان و الشهير بميمنون بسبب هذين التمثلين العملاقين بالمنطقة.وضع علماء الأثار خريطة مقترحة للمعبد و يُعتقد أنه أكبر حجما من الكرنك. يتميز المعبد بتوجه ناحية الشرق على عكس باقي المعابد كما يحتوي علي لوحتان يحملان تفاصيل بناءة. ثم معبد سيتي الأول بالجرنة, جزء كبير من المعبد مازال قائم ,بني الملك مقصورة لوالده رمسيس الأول لتكريس عبادته و أخري للإله أمون, كما صُورت الملكة أحمس نفرتاري ثلاث مرات .

  ثم معبد رمسيس الثاني المعروف بالرمسيوم وهو يشبه هندسيً معبد أمنحوتب الثالث. بني هذا المعبد كليا من الحجارة. يُزين المعبد بمناظرأنتصار الملك بمعركة قادش الشهيرة علي الحيثيين, بالأضافة إلي منظر تسجيل الألهه أسم الملك علي أوراق شجرة الإشد المقدسة . أختتمهم بمعبد رمسيس الثالث الشهير بمدينة هابو والذي يعد أكبر معبد جنائزي، بني علي غرار كلا من الرمسيوم و معبد امنحوتب الثالث و يتميز بحصن مجدول. المعبد مُزين بمناظر أنتصار الملك علي شعوب البحرو الليبين.

 

شكل ٨: نقوش معركة رمسيس الثالث بمدينة هابو

الأسبوع الخامس عن مقابر النبلاء والتي أشار إليهم المصريين القدماء بمنازل الأبدية، كانت منطقة غرب طيبة و شمال سقارة هما الجبانتين الأساسيتين في ذلك الوقت. قام البروفسيور"كن" بالتركيز علي ثمانية جبانات، بدأ من جبانة الدير البحري والتي تحتوي علي١٣مقبرة ثم أنتقل جنوباً لجبانة دير المدينة ٥٣ مقبرة وجبانة ذراع أبو النجا ٨٤ مقبرة ثم جبانة الشيخ عبد القرنة ١٤٥ مقبرة و جبانة الخوخة ٥٦ مقبرة و جبانة قرنة مرعي ١٧ مقبرة, و أخيرا جبانة العساسيف ٤٣ مقبرة, جنوب العساسيف ٣ مقابر. تختلف هذه المقابر عن المقابر الملكية بشكل كبيرفي النقوش ويُفضل الزوار مقابرالأفراد عن المقابر الملكية لما تحتوي عليه من مناظر الحياة اليومية. تم أستخدام عدة أنظمة ترقيم لمقابر طيبة مثل:  T.T و pKamp و البعض يحمل الأثنين سويا. هناك أيضا أختصار MMA كما يوجد ترقيم للمقابر المفقودة A-B.

  أستعرض بروفسيور "كن" مقبرة واحده لكل جبانة من الثمانية , مثل مقبرة حننوبالدير البحري و مقبرة سندجم TT1 بدير المدينة ومقبرة الكاتب الملكي  روي TT255 بذراع أبو النجا ومقبرة رخميري TT100 بالشيخ عبد القرنة و مقبرة جحوتي (براي )TT295 بالخوخة ومقبرة أمحوتب(حوي) بقرنة مرعي ومقبرة بتي امنباي  بالعساسيف و أنهي حديثة بمقبرة كراكمون بجنوب العساسيف.

شكل ٩: الحرف بمقبرة رخميرع

أنا متطلعة بشدة لزيارتي القادمة إلى منطقة طيبة في القريب العاجل وأنا مسلحة بكل هذه المعلومات!

5 comments:

  1. It definitely sounds like a super interesting course! And I'd love to visit the Valley of the Queens next time I have the chance to travel to Egypt!

    ReplyDelete
    Replies
    1. Thanks. Yes. You should certainly visit the Valley of the Queens!

      Delete
  2. Well, that was an interesting translation! But a great overview and general reminder. I'm intrigued by all the 'cowards'. Many thanks to Noura. I haven't yet visited either the Valley of the Queens or Nobles. They sound amazing.

    ReplyDelete